الدود

كيفية التخلص من ديدان دورة المياه (مع الأسباب)

كيفية التخلص من ديدان دورة المياه
بقلم ربة بيت

ظهور الديدان في الحمامات ليس أمرًا غير مألوف، نظرًا لأن المراحيض متصلة بنظام الصرف الصحي، الذي يعد بيئة ملائمة لتكاثر بعض الحشرات.

قد تكون بعض الديدان تتبع سلوكها الطبيعي وتبقى حولك لبضعة أيام قبل أن تختفي ولا تظهر مرة أخرى. في حين قد تكون ديدان أخرى مؤشرًا على وباء قادم. ومع ذلك، ليست كل الديدان خطيرة؛ فالسبب وراء وجودها قد يكون مفاجئًا. بغض النظر عن سبب تواجدها هناك، فإن العثور على ديدان في مرحاضك يعد عادةً مؤشرًا على وجود مشكلات صحية تتعلق بأنابيب الصرف.

هل تريد معرفة المزيد؟ تابع معنا حيث نستكشف أنواع الديدان التي تزور المراحيض، كيف يمكن التحكم فيها، ولماذا تظهر في دورة المياه.

أنواع الديدان في الحمام (بالصور):

ختلف الديدان في أنواعها، ويمكن تمييزها بناءً على عوامل مثل الحجم واللون. من المهم أن نعي أنه ليست كل الديدان تشكل خطراً صحياً، ولكن ظهورها في المرحاض يشير إلى وجود أسباب تستحق الانتباه.

أكثر أنواع الديدان شيوعاً التي قد تجدها في مرحاضك هي:

  • ديدان ذبابة البالوعات
  • ديدان الدم
  • الديدان الأرضية
  • ديدان الشعر الحصاني

1. ديدان ذبابة البالوعات

1. ديدان ذبابة البالوعات

ديدان ذبابة البالوعات

تعتبر يرقات ذبابة الصرف من أشهر أنواع الديدان التي توجد في الحمامات. قد لا يتعرف الكثيرون عليها بسهولة. تتميز هذه اليرقات بخط داكن على منطقة الظهر وأنبوب تنفس داكن واضح. على الرغم من أن هذه الديدان لا تشكل خطراً على البشر، إلا أن وجودها قد يكون مزعجاً. ظهور يرقة ذبابة الصرف في الحمام لا يعني بالضرورة أن الحمام غير نظيف أو غير صحي، ولكنه يشير إلى وجود إصابة بذبابة الصرف.

2.ديدان حمراء في الحمام

ديدان حمراء في الحمام

ديدان حمراء في الحمام

نوع آخر شائع من الديدان الموجودة في الحمامات هي ديدان الدم. يعود اللون الأحمر الزاهي لهذه الديدان إلى احتواء أجسامها على نسبة عالية من البورفيرين الحديدي، وهذا اللون هو الذي أعطى الديدان اسمها!

توجد بشكل أساسي في المياه الملوثة، ويسهل التعرف عليها بسبب لونها المميز. إذا رأيت دودة الدم، فهذا يشير إلى شيئين: هناك خطأ ما في مياهك ووجود نقص في النظافة في مرحاضك.

3. الديدان الأرضية

الديدان الأرضية

الديدان الأرضية

الديدان الأرضية هي تلك الديدان الطويلة البنية التي تعيش في التربة، وتتغذى على المواد العضوية. على الرغم من أهميتها الكبيرة في الزراعة، إلا أن وجودها في الحمام ليس بالأمر المحبب.

ظهور الديدان الأرضية في الحمام يعني أن أنبوب الصرف الصحي قد تصدع، مما يسمح للديدان الأرضية وأجسام غريبة أخرى بغزو الحمام.

4. ديدان الشعر الحصاني

ديدان الشعر الحصاني

ديدان الشعر الحصاني

تعيش ديدان الشعر الحصاني في الغالب داخل الحشرات، بما في ذلك الجنادب، الصراصير، الجداجد، والخنافس. تتميز هذه الطفيليات بجسمها الطويل والنحيف، الذي يكون تقريباً بسمك شعر الحصان، ويسهل التعرف عليها.

الآن أصبحت على دراية بجميع أنواع الديدان التي توجد في المراحيض. دعونا نتعرف على كيفية التخلص من الديدان في المرحاض.

أسباب ظهور الديدان في دورة المياه

نظرًا لأن أنظمة الصرف الصحي ليست محكمة الإغلاق ضد الديدان، فمن الشائع وجود هذه الكائنات الشبيهة بالديدان الخيطية في الحمامات. إليك بعض الطرق المحتملة التي تسافر بها هذه الديدان إلى منزلك.

عبر أنابيب الصرف المتصدعة

إذا كانت الأنابيب تحت الأرض في المرحاض متصدعة، فقد تكون نقطة الدخول للديدان، وخاصة الديدان الأرضية. تتسلل هذه الديدان من خلال الشقوق الصغيرة بحثًا عن المواد العضوية وتتجه نحو الحمام.

لا داعي للقلق من الديدان الأرضية. فهي غير ضارة وستختفي في النهاية.

تكوين موطن في المياه الراكدة

تعتمد سرعة تدفق مياه الصرف الصحي على تصميم النظام. إذا كان النظام يمتلك ميلًا منخفضًا، فإن النفايات ستتراكم. هذا هو المكان المثالي لتكاثر ديدان الدم. تسمح التركيزات العالية من الحديد في دمائها لهذه الديدان بالعيش في بيئة قليلة الأكسجين وهي تتحرك صعودًا نحو الحمام.

الجذب بواسطة الحشرات الأخرى

تعتبر الصرفيات بيئة مثالية لتكاثر الصراصير والبعوض، والتي بدورها تجذب ديدان الشعر الحصاني للتكاثر. تضع بعض الأنواع بيضها في الماء، وتفقس على شكل يرقات طفيلية. تتكيف اليرقة لتظل خاملة حتى يتم ابتلاعها من قبل حشرة مضيفة. هذا يؤدي إلى السمة الشهيرة لديدان الشعر الحصاني، حيث تستحوذ على الجهاز العصبي للمضيف، مما يجبره على البحث عن الماء بنشاط.

مرة في الماء، تخرج ديدان الشعر الحصاني من مضيفها إلى الصرف الصحي، وبناءً على تركيزها، قد تجد بعضها طريقها إلى المرحاض.

المرحاض متصل بمكان تكاثر ذبابة الصرف

كما يوحي اسمها، تعيش ذبابة الصرف، المعروفة أيضًا باسم ذبابة الشهر، وتتكاثر في أنابيب الصرف. قد يحدث تكاثر مفرط أحيانًا، وتجدها في المراحيض.

كيفية التخلص من الديدان في الحمام

قد يكون من غير المريح،العثور على ديدان سوداء صغيرة في حمامك. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية للتخلص من مشكلة دودة التصريف:

1. صب الماء المغلي أسفل البالوعة

هذه واحدة من أبسط الطرق للتخلص من ديدان التصريف. كل ما عليك فعله هو الحصول على ماء مغلي وصبه في البالوعة.

ستقتل الحرارة الديدان على الفور. سيساعد هذا أيضًا على تطهير المنطقة وستعمل الحرارة على تفكيك أي مادة عضوية قد تتغذى عليها الديدان.

2. صب الملح في البالوعة

هناك طريقة أخرى للتخلص من ديدان التصريف وهي صب الملح في البالوعة المصابة. سيقتل هذا الديدان على الفور ويمكنه أيضًا التمسك “بجدران” المصرف مما يساعد على قتل أي بيض ويرقات أيضًا.

3. استخدم المكبس

يمكن أن يساعدك ظهور ديدان الصرف على السطح في التخلص منها.

خذ مكبسًا وضعه فوق البالوعة. قم بالضخ لأعلى ولأسفل بقوة لبضع دقائق.

يجب أن ترى الديدان تبدأ في الظهور على السطح. عندما يفعلون ذلك،استخدم إحدى هذه الطرق الأخرى لقتلهم (مثل الخل أو الملح) ثم امسحهم بعيدًا.

4. استخدم الخل الأبيض وصودا الخبز

يعمل هذا المزيج بشكل رائع لأنه يتحول إلى رغوة،مما يساعد المحلول على البقاء في الأنابيب قليلاً بدلاً من التصريف لأسفل مباشرةً.

ابدأ بصب كوب من صودا الخبز في البالوعة،متبوعًا بكوب من الخل الأبيض. قم بتوصيل البالوعة بقطعة قماش أو سدادة حتى يعمل المزيج بسحره لمدة 15-20 دقيقة.

بعد ذلك،اغسلها بالماء الساخن لشطف كل شيء.

5. استخدم بيروكسيد الهيدروجين

يعد هذا خيارًا رائعًا آخر لأنه لن يقتل ديدان التصريف فحسب،بل وأيضًا أي بيض قد يكون موجودًا.

صب كوبًا من بيروكسيد الهيدروجين في البالوعة واتركه لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك،اغسلها بالماء الساخن عدة مرات.

6. تحقق من وجود السدادة

تعتبر السدادات سببًا شائعًا لمشكلات ذبابة التصريف لأنها توفر الكثير من العناصر الغذائية لليرقات. يمكنك التحقق من وجود انسداد عن طريق جريان المياه في البالوعة ومعرفة ما إذا كانت تتراجع أم تستنزف ببطء.

إذا كان لديك انسداد،يمكنك محاولة إزالته بمكبس أو ثعبان سباك.

7. تحقق من المياه الراكدة بالخارج

من المحتمل أن يكون ذباب الصرف قد دخل إلى منزلك من الخارج. إذا كان هناك أنبوب مسرب أو مكسور،فربما يكون قد انجذب إلى الرطوبة.

تحقق من عدم وجود أي مياه راكدة بالقرب من منزلك وحاول إصلاح أي تسرب لتقليل مشاكلك مع ذباب المجاري.

8. جرب استخدام المنظفات الأنزيمية الحيوية

تعتبر المنظفات الأنزيمية الحيوية طريقة رائعة لتنظيف المصارف وإبقائها خالية من ديدان التصريف. هذه المنظفات آمنة للاستخدام ولن تتلف الأنابيب الخاصة بك.
يمكنك العثور على المنظفات الأنزيمية الحيوية في معظم متاجر الأجهزة أو عبر الإنترنت. اتبع التعليمات الموجودة على الزجاجة للحصول على أفضل النتائج.

9. استخدم ثعبان السباكة

يمكن أن تساعد ثعبان السباكة في طرد يرقات ذبابة التصريف من حواف أنابيب الصرف بطريقة لا يمكن دائمًا غسلها بالسائل.

خذ ثعبانك وأدخله في البالوعة. حركه ببطء للمساعدة في تفكيك أي يرقات قد تكون ملتصقة.

افعل ذلك عدة مرات ثم انتهي من ذلك عن طريق غسل الماء الساخن في البالوعة.

10. أضف الزيت المعدني إلى المصرف

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية للتخلص من ديدان التصريف،يمكنك محاولة إضافة الزيت المعدني إلى المصرف المصاب. سيساعد ذلك على خنق اليرقات وقتلها.

لاستخدام هذه الطريقة،قم ببساطة بإضافة نصف كوب من الزيت المعدني إلى المصرف واتركه لمدة ساعة. بعد ذلك،اغسلها بالماء الساخن أو الخل.

11. تحقق من وجود تسرب في الأنابيب

تعتبر الأنابيب المتسربة سببًا شائعًا لمشاكل ذبابة التصريف لأنها توفر الرطوبة لليرقات لتزدهر فيها.

يمكنك التحقق من وجود تسريبات بالبحث عن بقع رطبة على الأسقف أو الجدران أو الأرضيات. إذا وجدت أيًا منها،فحاول إصلاحها في أسرع وقت ممكن لتقليل مشكلتك مع ذباب الصرف.

12. استخدام المبيدات الحشرية

إذا جربت كل هذه الطرق وما زلت تواجه مشكلات مع ديدان الصرف،فقد تحتاج إلى اللجوء إلى استخدام المبيدات الحشرية. يمكنك العثور عليها في معظم متاجر الأجهزة أو عبر الإنترنت.

13. حافظ على الحمام جافًا

واحدة من أفضل الطرق لمنع مشاكل دودة التصريف هي الحفاظ على حمامك جافًا. وهذا يعني إصلاح أي تسرب،ومسح أي مياه تتجمع على الأرض،واستخدام مروحة بعد الاستحمام.

يجب أن تفكر أيضًا في الحصول على مزيل الرطوبة لحمامك للمساعدة في الحفاظ على الهواء جافًا،خاصةً إذا لم يكن لديك فتحة تهوية.

حول الكاتب

ربة بيت