المطبخ

كيفية صنع منظفات منزلية للمطبخ

كيفية صنع منظفات منزلية للمطبخ
بقلم ربة بيت

مكونات المطبخ والأدوات المنزلية الشائعة التي يمكنك استخدامها لتنظيف منزلك بأمان وفعالية.

تطلق العديد من منتجات التنظيف مركبات عضوية متطايرة (VOCs) يمكن أن تهيج عينيك ورئتيك وحلقك وجلدك، ومن المعروف أن بعضها يسبب السرطان . يساعد التحول إلى منتجات التنظيف المنزلية على تقليل تعرضك للمركبات العضوية المتطايرة مع حماية جودة الهواء في منزلك. صنع المنظفات الطبيعية بنفسك أقل تكلفة أيضًا.

ما تحتاجه لصنع منظفات منزلية

لا تحتاج إلى الكثير من الأشياء الباهظة الثمن لصنع منتجات التنظيف في المنزل. في الواقع، ربما يكون لديك معظم ما تحتاجه في مطبخك أو خزانة الأدوية. إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك العثور عليها في ممرات الإسعافات الأولية وغسيل الملابس في متجر البقالة. للحصول على مدخرات أكثر أهمية، تحقق من المتاجر مثل Dollar General أو Poundland.

خل أبيض مقطر

يعمل حمض الأسيتيك الموجود في الخل من خلال الشحوم والأوساخ وله بعض الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات. في الطهي، غالبًا ما يستبدل الناس عصير الليمون أو خل التفاح (ACV) بالخل الأبيض، لكن مثل هذه البدائل ليست فكرة جيدة في المنظفات المنزلية.

يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك، والذي يؤدي كيميائياً بشكل مختلف عن الخل الأبيض. لا يُستخدم خل التفاح غالبًا في المنظفات المنزلية لأنه يحتوي على مادة البكتين التي يمكن أن تسبب خطوطًا وتجذب الآفات المنزلية. للحصول على أفضل النتائج، إذا كانت مكونات المنظفات المنزلية تحدد الخل الأبيض، التزم بذلك.

  كيفية تنظيف الترسبات الكلسية من الصنابير

استخدم الخل الأبيض ك:

  • مطهر الحمام منزلي الصنع
  • بخاخ تنظيف الاستحمام اليومي محلي الصنع

على الرغم من أن المنظفات المصنوعة منزليًا تستخدم مكونات طبيعية، فلا يجب عليك تجميع الأشياء معًا. يعد تجنب تركيبات التنظيف الخطيرة واستخدام وصفات التنظيف المناسبة للأسطح التي تقوم بتنظيفها أمرًا بالغ الأهمية.

الزيوت الأساسية

تعمل الزيوت الأساسية أكثر من مجرد إضافة العطر أو تعويض رائحة الخل – كما أنها تعزز خصائص قتل الجراثيم. جرب استخدام شجرة الشاي أو النعناع أو الليمون أو الأوكالبتوس أو الزعتر في المنظفات. لكن إذا كان لديك كلب أو قطة، اختر زيت اللافندر أو خشب الأرز. كلاهما زيوت أساسية آمنة للحيوانات الأليفة ومع ذلك لا يزال لهما خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

استخدم الزيوت الأساسية ك:

  • مناديل تنظيف منزلية
  • جل معطر جو منزلي

صودا الخبز (بيكربونات)

علبة صودا الخبز في مطبخك طريقة ممتازة لتحييد الروائح. إنها مادة كاشطة بشكل معتدل، لذا فهي آمنة للاستخدام على العديد من الأسطح المنزلية. نظرًا لأنها بودرة، فإن صودا الخبز تمتص الرطوبة غير المرغوب فيها. رشه في حذائك بعد الركض، وسيتخلص من روائح الأحذية السيئة . أو أضف البعض إلى صندوق القمامة الخاص بقطتك لإزالة الروائح الكريهة بأمان بين التغييرات.

استخدم صودا الخبز ك:

  • بخاخ تنظيف منزلي متعدد الأغراض
  • مقشر ناعم محلي الصنع
  • مزيلات الروائح المنزلية للسجاد

مبيض الأكسجين

مبيض الأكسجين خالي من الكلور وآمن على الألوان. يعمل عن طريق إطلاق الأكسجين عند التعرض للماء. ترتفع جزيئات الأكسجين وتزيل الأوساخ من أي شيء تقوم بتنظيفه. هذا الإجراء يجعلها رائعة بالنسبة لبقع الغسيل. يمكنك العثور عليه تحت اسم العلامة التجارية “Oxiclean”، ولكن معظم إصدارات العلامة التجارية للمتجر تعمل أيضًا.

بيروكسيد الهيدروجين 3٪

ليست هناك حاجة لبيروكسيد عالي القوة لمعظم أعمال التنظيف المنزلية – فالزجاجة البنية من المتجر جيدة. إنها طريقة فعالة للتخلص من العفن وتطهير العديد من الأسطح المنزلية. تأكد من اتباع قياسات وصفة المنظف المنزلية وتخزينها في زجاجة داكنة. يقلل التعرض للضوء من فعالية بيروكسيد الهيدروجين.

استخدم بيروكسيد الهيدروجين ك:

  • مزيلات بقع المراتب محلية الصنع
  • كيفية التنظيف والتطهير ببيروكسيد الهيدروجين

آيزوبروبيل (فرك) كحول 70٪

أنت تعلم بالفعل أن الكحول المحمر يقتل البكتيريا والجراثيم – ولهذا يعتمد الأطباء والمستشفيات عليه. (ولماذا تُعرف باسم “الأرواح الجراحية” في المملكة المتحدة). إنها أيضًا مادة مضافة ممتازة لوصفات التنظيف المنزلية.

ضع في اعتبارك أن الكحول المحمر يتبخر بسرعة، لذلك ستجده في المنظفات المنزلية المصممة للاستخدام على الأسطح اللامعة لأن التبخير السريع يمنع ظهور الخطوط. لا تهتم باستخدام 90٪ من القوة للاستخدام المنزلي، على الرغم من ذلك: سوف يتبخر بسرعة كبيرة لتطهيره بشكل صحيح.

بديل لكحول الأيزوبروبيل المحمر: يمكنك استبدال المشروبات الروحية المحايدة أو المشروبات الروحية المصححة بكحول الأيزوبروبيل إذا لزم الأمر – فقط تأكد من أنه منتج غير منكه ومقاوم لـ 120 بحيث يحتوي على 60٪ على الأقل من كحول الإيثانول، وهو الحد الأدنى المطلوب للتطهير.

صابون الأطباق السائل

يجب أن يكون الماء والصابون هو خيارك الأول لتنظيف معظم الأوساخ. إنه ليس ساحرًا، لكنه جيد بما يكفي للتربة اليومية. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC )، يجب عليك استخدام الماء والصابون لتنظيف الأسطح الصلبة قبل التطهير.

صابون الأطباق السائل داون هو المفضل لدي. إنها ميسورة التكلفة، ولم أجد أي علامة تجارية تنافس قدراتها في قطع الشحوم. إنه فعال للغاية لدرجة أن خبراء الحيوانات يستخدمونه لتنظيف الحياة البرية بعد انسكاب الزيت. البديل البريطاني هو Fairy إذا لم تتمكن من العثور على Dawn.

استخدم صابون الأطباق السائل ك:

  • مزيل قشور الصابون منزلي الصنع بدون فرك
  • منظف ​​زجاج منزلي بدون خطوط

حول الكاتب

ربة بيت