المطبخ

تنظيف بالوعة المطبخ من الدهون

تنظيف بالوعة المطبخ من الدهون
بقلم ربة بيت

قد يكون لدينا نحن البشر أفضل النوايا، لكننا ما زلنا نعيش في مجتمع منبوذ. نحن نهدر الطعام، ونتخلص من بقايا الطعام، ونضع نفاياتنا في صناديق فائضة مخصصة لطمر النفايات، ونسكب الطعام غير المرغوب فيه وفضلات الطهي في فتحات سداداتنا.

ما هي العاقبة على أعمال السباكة المنزلية لدينا؟ أخيرًا، يخبرنا مصرف المطبخ الخاص بنا أنه يحتوي على ما يكفي بسبب انسداده بالدهون والزيوت والشحوم والحصى من الطعام والصابون. بمجرد انسداد البالوعة وسد الشحوم الحوض، يصبح من الصعب جدًا، والإحباط (والرائحة الكريهة) التسوية. ومع ذلك، من الممكن حل هذه المشكلة السيئة بنفسك. سيخبرك دليلنا بكل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية انسداد مصرفك، وكيفية إصلاحه، والأهم من ذلك، كيفية منع حدوثه مرة أخرى في المستقبل.

من أين تأتي الشحوم؟

طعام

تعتبر الشحوم والزيوت والدهون من المنتجات الثانوية الشائعة لعدد كبير من الأطعمة، مثل اللحوم ومنتجات الألبان والأرز والقهوة وقشور البيض والخضروات المطبوخة في الزيوت. في الأساس، يمكن لأي شيء يستخدم في تحضير الطعام أو الطهي أن يساهم في انسداد الأنابيب بالشحوم. حتى لو كنت شديد الحذر وحافظت على نظافة فتحة السدادة، فقد لا تلاحظ تراكمًا متزايدًا للشحوم في أنبوب التصريف حتى تصبح مشكلة أكبر بكثير.

صابون

تصنع معظم أنواع الصابون إما من الدهون الحيوانية أو النباتية، والتي تتصرف بطريقة مماثلة للدهون والزيوت والدهون من الطعام. تتجمع دهون الصابون مع الدهون من بقايا الطعام وكلها تتآمر معًا لتتسبب في استنزاف الشحوم النتن. (بالمناسبة، الصابون الخالي من الدهون متوفر بالفعل بسهولة – إنه فقط لا يعرفه الكثير من الناس!)

أين تتراكم الشحوم؟

حوض مطبخك يشبه ملعب ويمبلي للدهون والزيوت والشحوم والحصى. إنها متأصلة في نفايات الطعام التي يتم نقلها أيضًا إلى أسفل الحفرة بواسطة الماء، وتتدفق ببراءة إلى أسفل الحوض – خاصةً عندما يكون هناك ماء دافئ وصابون لتسهيل مروره.

ما الذي يحدث في الأسفل داخل الأنبوب؟

ومع ذلك، في الأسفل داخل الأنبوب، يبرد هذا الماء الدافئ بسرعة ويستمر الماء في التدفق، لكن الدهون والزيوت تبدأ في التصلب عندما تتعرض للماء البارد والهواء في الأنابيب. هنا، يميل الشحم إلى الطفو فوق الماء ويبدأ بمرور الوقت في تغطية الجزء العلوي من الأنبوب.

  كيفية تنظيف الموقد من الدهون (خطوات بسيطة)

مع وصول المزيد والمزيد من الدهون والزيوت والشحوم إلى البالوعة، فإنها تتراكم وتنسد معًا. يمكنك أن ترى كيف يمكن لهذا الشحوم، في النهاية، أن يسد التصريف تمامًا، مما يتسبب في حدوث فيضانات مفاجئة.

هذه هي المشكلة؛ ينزلق الشحوم عبر البالوعة دون أن يلاحظها أحد. لا يبدو أنها مشكلة – حتى يتم ذلك. والآن لديك انسداد كبير على يديك .

كيف تتحقق مما إذا كان لديك انسداد في الشحوم في المصرف 

إذا كان الصرف الخاص بك مسدودًا، كيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك انسداد شحمي في البالوعة؟ هناك عدة طرق لمعرفة ذلك. أولاً، فكر في عادات الطبخ في المطبخ. هل تقوم غالبًا بصب دهون الطهي أو الشحوم في البالوعة بدلاً من التخلص منها في القمامة؟ إذا كان هذا يبدو مثلك، فمن المحتمل أن هناك سدادة من الشحوم المتجمدة تسد البالوعة. 

حتى إذا لم تقم بصب الزيوت مباشرة في مصرفك، فقد يكون انسداد الشحوم نتيجة ثانوية للطهي اليومي. إذا كنت تطبخ مع الكثير من اللحوم أو منتجات الألبان، فهناك دهون في تلك الأطعمة. عندما تغسل المقالي والأطباق، يتم غسل تلك الدهون في البالوعة. بمرور الوقت، سوف تتجمع هذه الأجزاء الصغيرة من الزيوت والدهون وتسد الصرف في النهاية. 

إذا كان الصرف الخاص بك مسدودًا بالشحوم، فقد تلاحظ هذه الأشياء: 

  • أصوات الغرغرة عندما يحاول الماء التصريف. 
  • تصريف بطيء، يزداد سوءًا بمرور الوقت. 
  • رائحة كريهة بالقرب من الحوض لا يبدو أنها تختفي. غالبًا ما يكون هذا نوعًا من الرائحة النتنة والفاسدة للطعام. 

كيفية إزالة الشحوم من أنابيب الصرف

ستختلف الطريقة التي تستخدمها لتنظيف المصرف المحظور اعتمادًا على شدة الانسداد. لقد قمنا بإدراج العلاجات الخمسة التالية بالترتيب من الأسهل والأرخص إلى الأكثر صعوبة أو تكلفة أو ضررًا لأنابيبك (أي المنظف الكيميائي، والذي يمكن أن يكون ضارًا ليس فقط للأنابيب، ولكن أيضًا لبشرتك والبيئة) .

1. صب الماء الساخن المغلي في البالوعة

إذا كنت ترغب في محاولة إزالة انسداد الشحوم بنفسك، وأنت تعلم أن نظام السباكة الخاص بك يتكون من أنابيب معدنية وليس بلاستيكية، فيمكنك محاولة صب الماء الساخن في البالوعة أمر لطرده. إذا كان لديك أنابيب بلاستيكية، فهذا ليس شيئًا نقترح تجربته لأنك قد تخاطر بتليين المفاصل أو ذوبانها.

  كيفية صنع مزيل دهون طبيعي للمطبخ

2. الماء الساخن والخل

خليط 50:50 من الماء الساخن مع الخل يعمل بطريقة مشابهة لمنظف الصرف الكيميائي المتاح تجاريًا (وهو فعال بنفس القدر). إن الشيء العظيم في الخل والماء المصنوع منزليًا هو أنه غير سام وأقل تآكلًا بكثير من منظفات المصارف التجارية. يذوب الماء المغلي الشحوم العالقة بالجدران الداخلية للأنابيب والخل يزيلها. حاول المتابعة بعد بضع دقائق بجرعة أخرى إذا لم تفعل الحيلة في المرة الأولى.

3. استخدم

كباس يعمل الغطاس لإجبار الهواء خلال أي مياه راكدة وإخراج الانسداد. يميل هذا إلى أن يكون إصلاحًا قصير المدى يخترق السدادة لفترة قصيرة، لكنه لا يقضي عليها كما يمكن للحل أعلاه.

4. الهواء المضغوط

يمكنك استخدام الهواء المضغوط – أو مسدس تصريف ثاني أكسيد الكربون – إذا كنت تعتقد أن أنبوب التصريف يحتاج إلى بعض القوة لتنظيفه. إنه يكسر بشكل أساسي الانسداد ويدفع البقايا إلى أسفل الأنبوب وبعيدًا. نوصي بالنظر في هذا بعد تجربة الأفكار الثلاثة الأولى.

5. طائرة الصرف الصحي المائية

إذا كنت من ذوي الخبرة مع أحد هؤلاء الأطفال، فجرّب ذلك بكل الوسائل. يمكنك استئجار طائرة مائية من متجر DIY، ولكن إذا لم تكن خبيرًا وجربت الطرق المذكورة أعلاه، نوصيك بالاتصال بمنظف الصرف المحترف (قد يستخدمون أحد هذه الأساليب). إذا كنت لا تعرف ما تفعله بالطائرة المائية، فقد ترتكب خطأ أو حتى تؤذي نفسك.

سد الصرف الخارجي مع الشحوم

إذا تم حظر الصرف الخارجي الخاص بك، فقد ترغب في التحقق مما إذا كانت مسؤوليتك أو مزودي المياه قبل البدء في الخوض فيه. اقرأ ماذا تفعل إذا تم حظر مصرفك الخارجي للحصول على مزيد من المعلومات.

كيفية منع الشحوم من سد الصرف مرة أخرى

الوقاية خير من العلاج دائمًا. لذلك فقط تذكر ما يلي ولن تقلق بشأن انسداد تصريف الشحوم:

  • المبدأ الأساسي هو أن الصرف الخاص بك لا يمكن أن يسد إلا بمزيج من الشحوم والدهون والزيت والحصى إذا وضعت هذه العناصر أسفله. لذلك لا تدع الدهون أو الزيوت أو الشحوم أو قشر البيض أو القهوة المطحونة أو أي بقايا طعام تسقط في الحوض.
  • اكشط الأطباق في السلة قبل غسلها
  • استخدم غسالة الصحون بدلًا من الغسيل. إنها طريقة أكثر كفاءة واقتصادية.
  • أضف ماسك مصيدة الدهون إلى حوض مطبخك. إنها مصفاة مصنوعة من المعدن أو السيليكون تسمح للماء بالتدفق إلى المصرف ولكنها تعمل كحاجز أمام العناصر الأكبر والأكثر صلابة. هذا مغير قواعد اللعبة ورخيصة جدًا للشراء عبر الإنترنت أيضًا.
  • امسح الأطباق بلفائف المطبخ قبل غسلها. يعد هذا أمرًا رائعًا لإزالة الشحوم المتبقية التي قد تسبب المشكلات المذكورة أعلاه.
  • احتفظ بالدهون والزيوت الزائدة من الطهي وأعد استخدامها في المرة القادمة التي تطبخ فيها – لا تضيع، لا تريد.
  • إذا كنت بحاجة إلى غسل بعض الأطباق الدهنية بشكل خاص، فيمكنك نقعها في منظف مذيب للدهون أو منظف قائم على الخل قبل غسلها بالفعل. بهذه الطريقة سيختفي الشحوم حتى قبل أن يفرغ.
  كيفية تنظيف الموقد من الدهون (خطوات بسيطة)

تحتاج أحيانًا إلى منظف صرف متخصص

إذا وجدت أنك تعاني من انسداد الأنابيب باستمرار – ربما كنت قد اشتريت للتو عقارًا وتحتاج إلى رأي متخصص – فعليك بالتأكيد الاتصال بخبير لتشخيص أي مشاكل وتنظيف المصارف. يعد تأمين السباكة والصرف الصحي لدينا مفيدًا للغاية لأصحاب المنازل وأصحاب العقارات، حيث يمكن أن تمثل مشكلات الصرف بعض المشكلات الصعبة (والفوضوية) إذا حاولت حلها بنفسك.

أسئلة وأجوبة

ما هو افضل منظف لتصريف الشحوم؟

توصيتنا الأولى هي تجربة مزيج محلي الصنع من الماء الساخن المغلي والخل. إنه يعمل تمامًا مثل منظف الصرف التجاري، دون التعرض لخطر التلف والتآكل والإضرار ببيئتنا.

كيف تفتح حوض دهني؟

فيما يلي خمسة بدائل للمنظفات الكاوية الضارة:
1. صب الماء الساخن المغلي في البالوعة
2. استخدام الماء الساخن والخل
3. استخدام الغطاس لإصلاح قصير المدى
4. الهواء المضغوط أو مسدس تصريف ثاني أكسيد الكربون
5. المجاري المائية طائرة – فقط إذا كنت من ذوي الخبرة

ما هو افضل منظف منزلي الصنع؟

استخدم مزيجًا بنسبة 50:50 من الماء الساخن المغلي والخل الأبيض. سيذيب الماء الساخن الدهون. يزيله الخل من بطانة الأنابيب، وسيحمله تدفق الماء بعيدًا إلى أسفل الأنبوب، لذا تابع بمزيد من الماء الساخن في بضع دقائق.

حول الكاتب

ربة بيت